السبت، 25 فبراير 2012

مصادر المعلومات التقليدية

 الكتب :
  يعتبر الكتاب من أكثر مصادر التعلم انتشارًا لأسباب كثيرة أهمها قدرته على ضم المعرفة بكل أبعادها الزمنية والمكانية بين دفتيه بالإضافة إلى رخص ثمنه وسهولة حمله وتداوله مقارنة بمصادر التعلم الأخرى .

أنواع الكتب :

الكتب الدراسية

وترتبط هذه الكتب بالمقررات الدراسية وتشتمل على الحقائق الأساسية والمعلومات العامة والمفاهيم والمبادئ والنظريات التي استقرت في مجالها، كما تشتمل على المهارات والقيم والاتجاهات المراد تنميتها وإكسابها لدي الطلاب ،  والكتب الدراسية تعتبر أحد المكونات الثلاث الأساسية في العملية التعليمية : المدرسة – المعلم – المنهج ( الكتب الدراسية ) ، لذا من خلال جودة محتوى وإخراج الكتب المدرسية  يمكن إعطاء مؤشر على نجاح العملية التربوية.  

الكتب أحادية الموضوع

والكتاب أحادي الموضوع هو الذي يكرس لدراسة موضوع معين دراسة وافية شاملة وهو يشبه الموسوعة المتخصصة في أنه يلم مختلف جوانب الموضوع، وتكرس هذه الكتب اهتمامها على المعلومات الحديثة ، ولا تعطي للجوانب التاريخية أو الخلفية الأساسية للموضوع أي اهتمام يذكر .

المراجع

المرجع هو كتاب لا يقرأ من أوله إلى آخره ، وإنما يرجع إليه لاستشارته فقط ،وتتميز الكتب المرجعية بالشمول والإيجاز والتنظيم الوظيفي .
وتقسم المواد المرجعية إلى :

دوائر المعارف (الموسوعات )

الموسوعة كلمة يونانية تعني: حلقة كاملة من المعرفة، وهي أداة سريعة للحصول على المعلومات، حيث أنها تعرف بأنها كتاب مرجعي يضم موضوعات المعرفة البشرة ومرتبة هجائيا، وتقسم الموسوعات حسب الموضوع الذي تغطيه إلى  :
الموسوعات العامة : وهي تبحث في كل فروع المعرفة الإنسانية في ترتيب هجائي يسهل على القارئ الوصول إليها . ومن أمثلتها باللغة العربية:أ- دائرة معارف القرن العشرين ٠ ب- الموسوعة العربية الميسرة.  ومن دوائر المعارف الأجنبية:أ- الموسوعة البريطانية. ب- الموسوعة الأمريكية.
 الموسوعات المتخصصة :وهي تعالج موضوعا محددا أوعدت موضوعات مترابطة وذات علاقة في ترتيب هجائي، ومن أمثلتها باللغة العربية : ١- دائرة المعارف الإسلامية ٢  - الموسوعة الغذائية     ٣- الموسوعة الطبية ٠ ومن أمثلتها باللغة الإنجليزية : 1- Encyclopedia Of Education
2-Encyclopedia Of Library And Information Science

القواميس أو المعاجم :

ومعنى القاموس لغويا: هو البحر، وقيل وسط البحر ومعظمه، والقاموس كتاب ضم مفردات لغة معينة أو عدة لغات يجمعها ويرتبها هجائيا مع الشرح والتفسير وتوضيح لكيفية نطقها ومعانيها واستعمالاتها مع الأمثلة، وتقسم إلى الأنواع التالية :
قواميس اللغة : وتشمل: ١ - القواميس الوطنية : التي تبحث في لغة بلد معين أو عدة بلدان من قومية واحدة . ٢ - القواميس ثنائية اللغة : وهي قواميس تعطينا قائمة بالكلمات في لغة من اللغات، وتعطينا أيضا المعنى أو المرادف في لغة أخرى، ومن أمثلتها " المورد " ٠

القواميس المتخصصة :وهي القواميس التي تعطينا مصطلحات موضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة ومن أمثلتها في المعاجم العربية معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية ٠

 قواميس التراجم والسير : وهي تهتم بالتأريخ لحياة الأعلام البارزين من الأشخاص ٠

الكتب السنوية

هو كتاب مرجعي يصدر غالبا عن المؤسسات وتبين فيه إنجازاتها ونشاطاتها السنوية  .

التقاويم

 وهي تعطي معلومات عن الأيام والتواريخ ذات الأهمية الخاصة خلال سنة معينة ٠

الأدلة :

وهي قائمة ترتب وفق نهج معين إما هجائيا أو موضوعيا، قد تكون أسماء أشخاص أو منظمات أو مهن أو صناعات أو أعمال تجارية وأماكن جغرافية وسياحية أو أدلة الرسائل الجامعية وغيرها  ، ومن أنواع الأدلة :١- الأدلة المحلية ٢  - الأدلة المهنية ٣  - الأدلة التجارية  - 4- أدلة الهاتف ٥  - المصورات كالأطالس والخرائط والرسوم البيانية .

الرسوم البيانية :

وتستعمل عندما يراد توضيح فكرة معينة أو علاقات عددية أو كمية وإحصائية، ويمكن توضيح فكرة الرسوم البيانية  بطرق كثيرة مثل الأعمدة،  الدوائر،  الخطوط ،  المضلع    والمدرج.

قوائم الكتب والببليوجرافيات:

وهي عبارة عن قوائم تعني بحصر الإنتاج الفكري من كتب ومخطوطات ووسائل سمعية وبصرية وغيرها من مصادر المعلومات ، وتعين الباحث للتعرف على ما نشر أو صدر من مؤلفات على المستوى المحلي أو الوطني أو الإقليمي أو العالمي .
ومن أنواع الببليوجرافيات :
 الببليوجرافيات الشاملة :وهي تشتمل على جميع المطبوعات التي تتناول الموضوعات كافة وهذه
الأخرى تقسم إلى :  الببليوجرافيات القومية : وتقوم بها المكتبات القومية أو الوطنية وتهدف إلى حصر الإنتاج الفكري في الدولة سنويا . الببليوجرافيات التجارية : والغرض منها ترويج الكتب وزيادة مبيعاتها وتعد عن طريق تجميع محتويات قوائم الناشرين ٠
الببليوجرافيات المتخصصة :وهي تشتمل على المواد التي تعالج موضوعا معينا أو عدة موضوعات مترابطة مع بعضها ٠
الببليوجرافيات النوعية : وهي تهتم بشكل المادة مثل الكتب ، والأفلام التعليمية والشرائح وما إلى ذلك من أشكال أوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية .

الكشافات :

 وهو دليل منهجي موضوعي منظم للمواد والأفكار التي تشتمل عليها الكتب والدوريات والصحف وغيرها من مصادر المعلومات ٠ وتكون هذه الأفكار ممثلة بواسطة مداخل رئيسة وفرعية مرتبة وفق ترتيب معين وذلك تسهيلا للباحث للوصول إلى المحتويات في أسرع وقت وبأقل جهد .

المستخلصات :

وهو ملخص للمطبوع أو المقال مصحوب بوصف ببليوجرافي كاف يمكن بواسطته تتبع المطبوع أو المقال ٠ ويتم تلخيص الأجزاء المهمة من المطبوع ، أما الأجزاء غير الهامة فتحذف .


الكتب الإرشادية:   

تتضمن توجيهات وإرشادات لأداء عمل أو نشاط معين ومن أمثلتها كتب تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها ، وكتب الطبخ أو كتب إصلاح السيارات والأجهزة الأخرى  .

 كتب الحقائق :  

يلجأ إليها الباحث للحصول على معلومة محددة أو حقيقة معينة وتشتمل كتب الحقائق على البيانات والحقائق الأساسية المتعلقة بموضوع ما وهي أكثر شيوعا في العلوم البحتة والعلوم التطبيقية.

 المخطوطات

هي كتب كتبت قديما بخط اليد لعدم وجود الطباعة وقت تأليفها، وتمثل أهمية خاصة لدارسي التاريخ والأدب والفلسفة والعلوم الإنسانية .

 الكتب الإحصائية :

وهي كتب تهتم بتجميع وتبويب وتحليل وتفسير الأرقام والبيانات عن نشاط معين أو موضوع محدد أو عدة موضوعات .

الحوليات :

وهي دراسات نقدية تقييميه تحصر وتزن وتقيس أحداث العام في مجال معين أو موضوع معين .

 الرسائل الجامعية :

وتعتبر الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها مراكز مصادر المعلومات بالمدارس والمكتبات بأنواعها المختلفة ٠

بحوث المؤتمرات

وهي وثائق تشتمل على دراسات وبحوث عرضت ونوقشت في مؤتمر أو ندوة أو اجتماع أو حلقة دراسية أو لقاء علمي وتعالج موضوعا أو موضوعات حديثة ومتخصصة .

 تقارير البحوث :

وتهتم بتسجيل نتائج مشاريع البحوث في الموضوعات المختلفة وتعد هذه البحوث عادة بتكليف من هيئة معينة وبدعم مالي منها ، وتظهر المعلومات الخاصة بهذه البحوث في شكل تقرير يشتمل على قصة البحث كاملة.

 براءات الاختراع :

هي عبارة عن اتفاقية بين الدولة والمخترع، تضمن الدولة بمقتضاها للمخترع حقه الكامل في استغلال اختراعه لمدة محدودة، وذلك حماية للمخترع من تقليد اختراعه أو سرقته، وهي تقدم وصفا دقيقا للاختراع وعرضا مفصلا لأسسه النظرية وتطبيقاته العملية، وهي مصدر مهم للمعلومات العلمية والفنية تمكن المرء من تتبع تاريخ أي اختراع أو اكتشاف والحصول على صورة واضحة عن الوضع الحالي الراهن لحقل معين .

 المطبوعات الرسمية :

هي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكومية تنفيذية أو تشريعية أو قضائية وتشتمل على معلومات تتصل بنشاط الهيئة أو المؤسسة المسئولة عن هذه المعلومات .

 التقارير :

تعتبر التقارير من أهم أوعية المعلومات التي تهتم مراكز مصادر التعلم باقتنائها لاشتمالها على معلومات مفصلة عن المواضيع التي تغطيها .

الدوريات :

وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلدة، وتكون أعدادا أو أجزاء  متتالية تصدر في فترات محددة ومنظمة .  وللدوريات أهمية بالغة كمصدر للمعلومات لأنها تصدر في فترات متقاربة وبذلك فهي أكثر متابعة للأحداث وخصوصا الدوريات المتخصصة والأكاديمية التي تتجدد معلوماتها بشكل يعجز الكتاب عن مواكبته، وفي مركز مصادر التعلم بالمدرسة يجد فيها التلميذ آخر التطورات في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية والترفيهية، ومن أشهر الدوريات المتخصصة في المملكة مجلة العلوم والتقنية ، وقد قسمت اليونسكو الدوريات إلي  الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية.  و المجلات على اختلاف أنواعها.   وتُقسم  الدوريات حسب الموضوع : الدوريات العامة  - الدوريات المتخصصة .



الكتيبات والنشرات

 يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليس مجلدا  بصفة دائمة ، ويعرف بأنه مطبوع غير دوري لا تزيد عدد صفحاته عن ( ٤٨ ( صفحة ولا تقل عن خمس صفحات بخلاف الغلاف والعنوان ،ونصدر والجمعيات والمؤسسات مجموعة من الكتيبات والنشرات وتوزعها على سبيل الإهداء وتعامل الكتيبات والنشرات معاملة الكتب من حيث عمليات التسجيل والجرد والصيانة ، فيستبعد القديم منها وغير المفيد، ويبقى مركز مصادر التعلم على الكتيبات ذات الفائدة العلمية للباحثين، ويمكن لمركز مصادر التعلم بالمدرسة تكوين زاوية مخصصة لهذه الكتيبات والنشرات.

 القصاصات

وتعتبر القصاصات من مصادر المعلومات القيمة ويتولى اختصاصي مركز مصادر التعلم اختيار القصاصات وتنظيمها وينتقيها من النشرات التي يستغني عنها المركز أو من النسخ المكررة للصحف والمجلات وتفيد القصاصات في إنشاء أرشيف للمعلومات في مركز مصادر التعلم بالمدرسة.




المحتويات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق