الجمعة، 13 أبريل 2012


بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن زيارة موقع مكتبة  الملك فهد الوطنية
تاريخ الزيارة يوم الخميس الموافق 20 /5 / 1433هـ
اعداد / يحيى عبده غروي بلوم مصادر التعلم الشعبة (ب) مسائي
رابط المكتبة
http://www.kfnl.org.sa
رابط الدوريات
http://www.kfnl.org.sa/?action=showSection&id=3
رابط كشاف الدوريات

الدوريات
تقوم إدارة الدوريات بجميع عمليات التزويد ومتابعة الاشتراكات وتنظيم الدوريات وتقديم خدمات البحث والتصوير للمستفيدين في قاعات خاصة . وتقتني المكتبة الدوريات العربية والأجنبية الراجعة والجارية على وسائط متعددة ، منها الأقراص المدمجة والميكروفيلم إلى جانب الشكل الورقي للصحف والمجلات التي تصل أقسام المكتبة عن طريق الشراء والاشتراكات والإيداع .
كما تقوم الإدارة بتقييم عناويين الدوريات الأجنبية ودراسة عروض خدمات الاشتراكات المقدمة من الشركات المتخصصة , الى جانب استكمال نواقص الدوريات من الأعداد القديمة .
·       الدوريات



·       خدمات مكتبة الملك  فهد الوطنية :

تقدم المكتبة الوطنية العديد من الخدمات المكتبية المتطورة والفاعلة لجميع المستفيدين من خدماتها وتتمثل تلك الخدمات في:
·       خدمة الإعارة
تعد الإعارة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة، واحد المؤشرات المهمة على فاعلية المكتبة وعلاقتها الوثيقة بمجتمع المستفيدين. ويحق لجميع المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين من كافة الجنسين الاستفادة من خدمات الإعارة الداخلية وخدمات الإعارة الخارجية.
وتستخدم المكتبة في تقديم خدمة الإعارة النظام الآلي الالكتروني بحيث يستطيع المستفيد بعد تدريبه القيام بعمليتي الإعارة وإعادة الكتاب بنفسه.

·       الخدمة المرجعية
تتمثل الخدمة المرجعية في تقديم المراجع والمصادر والمعلومة المطلوبة للباحثين، وإعداد قوائم ببليوغرافية لهم عند الضرورة. كما تشمل إرشاد القراء وتوجيههم إلى الأقسام التي يحتاجونها في المكتبة، بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة المرجعية التي يتقدم بها المستفيدون بشكل مباشر، أو عن طريق الهاتف أو الفاكس أو البريد العادي أو البريد الالكتروني.

·       خدمة الإحاطة الجارية
تتركز هذه الخدمة في استعراض الوثائق ومصادر المعرفة المختلفة التي تصل إلى المكتبة، واختيار المواد التي تناسب احتياجات المستفيدين وإعلامهم بها من خلال النشرة التي تصدرها المكتبة أو عبر الهاتف أو الفاكس أو البريد الالكتروني.

·       خدمة الدوريات
تعد من بين الخدمات الرئيسية بالمكتبة لما تضمه من تقديم معلومات حديثة ومتطورة في المجالات المعرفية المختلفة، من خلال الدوريات الورقية أو الالكترونية.

·       خدمة المطبوعات المودعة
تعد المكتبة الوطنية مكتبة إيداع جميع المطبوعات والمصنفات البحرينية، كما تعد مكتبة إيداع لجميع مطبوعات الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها ومقرها مكتبة "داغ همرشولد" بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. وبهذا تقدم المكتبة خدمتها ممثلة في النتاج الفكري المحلي من كتب ورسائل جامعية ومطبوعات أخرى يتم إيداعها بالمكتبة بالإضافة إلى الأشرطة السمعية والبصرية والأقراص المدمجة. كما تضم هذه النشرات والاتفاقيات والكتب والتقارير والدراسات والإحصائيات وغير ذلك من مطبوعات تصدرها الأمم المتحدة. وتشمل هذه الخدمة أيضا جميع المطبوعات المتوافرة بالمكتبة الصادرة عن بعض المنظمات العربية.

·       خدمات البحث الآلي في قواعد ونظم المعلومات
تعرف هذه الخدمة بأنها نظام استرجاع المعلومات والبيانات بشكل فوري ومباشر عن طريق الحاسوب والمحطات الطرفية التي تزود الباحثين بالمعلومات المخزنة في نظم وبنوك وقواعد المعلومات المقروءة آليا ومن خلال شبكة الانترنت. كما تقدم المكتبة بعض هذه الخدمات بطريقة غير مباشرة من خلال البحث في المعلومات المخزنة في الأقراص المدمجة.
ويستطيع الباحث استخدم الأجهزة المتوافرة في قاعات المكتبة وأقسامها المختلفة للوصول إلى المعلومة المطلوبة أو استخدام حاسوبه المحمول للولوج في الشبكة اللاسلكية، ومن ثم إلى شبكة المعلومات الداخلية أو إلى شبكة الانترنت.

·       خدمات مكتبة الطفل
تقدم المكتبة خدمات متميزة لمجتمعها من الأطفال وفق أعمارهم المختلفة ومستويات تعليمهم مثل: الإعارة على نوعيها الداخلية والخارجية للكتب الورقية والالكترونية، ورواية القصة، والعروض المسرحية والموسيقية والغنائية، والمسابقات الثقافية، والرسم، والأشغال اليدوية، والألعاب التربوية الهادفة، واستخدام الحواسيب ببرامجها الخاصة بالأطفال.

·       خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة
يتم تقديمها للذين بإمكانهم التردد على المكتبة من هذه الفئة بما في ذلك خدمة المكفوفين عن طريق توفير المطبوعات الورقية الصادرة بطريقة (برايل) وكذلك توفير الحواسيب الخاصة بهم للاستفادة من المعلومات المخزنة في قواعد البيانات الخاصة بالمكتبة أو عبر شبكة الانترنت.

·       خدمة تصوير مصادر المعلومات
تعد من الخدمات المهمة التي تقدمها المكتبة للباحثين والدارسين والقراء بالنسبة لمصادر المعرفة التي لا تعار خارج المكتبة، وتشمل تصوير واستنساخ المعلومات المطلوبة من مصادرها الورقية أو الالكترونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق