السلام عليكم : قمت بزيارة موقع مكتبة الملك فهد الوطنية الالكتروني على الرابط http://www.kfnl.org.sa/ ومن ثم الدخول على المكتبة الالكترونية واخترنا مجال المكتبات والمعلومات وبالبحث بين الكتب اختر ت كتاب بعنوان الوعي المعلوماتي ومراكز مصادر التعلم lnformation aliteracy And school library media center تاليف جوي تايلور ترجمة د/ حمد العمران تجدونه على الرابط
http://www.kfnl.gov.sa/idarat/alnsher%20el/ale3e/pdf/almgadmh.pdf
واقدم لكم مقدمة المترجم لتعرف محتوى الكتاب
استوجب تزايد المعلومات وتراكمھا اكتساب الطلاب لمھارات إدراك الحاجة للمعلومات، والوصول إليھا، وتقويمھا، واستخدامھا، وربط المعلومات مع بعضھا البعض، وليس ھناك أحد أجدر من اختصاصي مركز مصادر التعلم لتوجيه الطلاب لاكتساب ھذه المھارات.
http://www.kfnl.gov.sa/idarat/alnsher%20el/ale3e/pdf/almgadmh.pdf
واقدم لكم مقدمة المترجم لتعرف محتوى الكتاب
استوجب تزايد المعلومات وتراكمھا اكتساب الطلاب لمھارات إدراك الحاجة للمعلومات، والوصول إليھا، وتقويمھا، واستخدامھا، وربط المعلومات مع بعضھا البعض، وليس ھناك أحد أجدر من اختصاصي مركز مصادر التعلم لتوجيه الطلاب لاكتساب ھذه المھارات.
وھذا الكتاب يعد بحق من أفضل الكتب التي قرأتھا في ھذا المجال،وتتميز الأستاذة المبدعة جوي تايلور بقدرة فريدة على التأليف، فأسلوبھا يتميز بالبساطة في الطرح، والتركيز على التطبيقات العملية، ويدعم ھذه الموھبة الخبرة العملية الكبيرة التي اكتسبتھا المؤلفة في العمل بمراكز مصادر التعلم.
تستعرض المؤلفة في ھذا الكتاب الكثير من القضايا المتعلقة بمراكز مصادر التعلم وكيفية استخدامه لإكساب الطلاب مھارات الوعي المعلوماتي، والذي تعتبره المؤلفة الھدف الرئيس لمركز مصادر التعلم،ولعل أبرز ما شدني في ھذا الكتاب:
أولاً: الفصل الخامس الذي تحدثت فيه عن التعاون بين اختصاصي مركز مصادر التعلم ومعلمي المواد، واستعرضت فيه آلية التعاون، ودور كل منھم في إكساب الطلاب لمھارات الوعي المعلوماتي، والصعوبات التي تواجه ھذا التعاون، وكيفية التغلب عليھا.
ثانياً: عرضھا لأفضل الممارسات التي يمكن تطبيقھا لإكساب الطلاب مھارات الوعي المعلوماتي.
وقد زودت وزارات التربية والتعليم في العالم العربي عامةً، ومنطقة الخليج العربي خاصةً ومراكز مصادر التعلم بالكثير من
التجھيزات التقنية والمكتبية، وقام ت بتھيئة الأماكن المناسبة، ولكنھا لم تولِ آليات وأساليب تفعيلھا ودمجھا في العملية التعليمية الاھتمام الذي تستحقه، ولعل ھذا الكتاب يكون مرشداً لسد جزء من ھذه الثغرة.
د. حمد بن إبراھيم العمران
وإليكم بعض الصو ر
المتدرب / مسفر آل صبحانوإليكم بعض الصو ر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق