الجمعة، 13 أبريل 2012

تقرير عن زيارة موقع مكتبة الملك فهد الوطنية


بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن زيارة موقع مكتبة  الملك فهد الوطنية
تاريخ الزيارة يوم الجمعة 21 / 05 / 1433 هـ الموافق 13 / 04 / 2012 م

فبعد اطلاعي على مقال للكاتب محمد البيضاني بجريدة المدينة بعددها: 17887 مؤرخ 27 / 04 / 2011 م بعنوان " مكتبة الملك فهد الوطنية " تحدث فيه عن تلك المكتبة العريقة من ناحية الوصف والتاريخ والتجربة ، فكان مقالا زاخرا بالمفيد والجديد ، فكانت تلك القراءة مدعاة لأن أزور الموقع الالكتروني للمكتبة .

رابط المكتبة الالكتروني : http://www.kfnl.org.sa/


من المواقع البسيطة البناء الغزيرة المحتوى ويتضمن الموقع روابط عديدة لزواياه التي تشمل: الفهرس العام، والمكتبة الإلكترونية، والمخطوطات، ومجلة المكتبة، والنماذج الإلكترونية، ومعلومات عامة، فضلاً عن روابط لإدارات المكتبة والببليوجرافية السعودية، وكشاف الدوريات ونشرة أخبار المكتبة وإصداراتها الحديثة.

توجد كذلك زاوية مجلة المكتبة ، زاوية مخطوطات، كشاف المكتبة . دليل الناشرين السعوديين بصيغة pdf ، وكذلك الحال بالنسبة لدليل الدوريات السعودية. ويتيح الموقع دليلاً بالكتب التي لاتزال تحت الطبع، حيث يوفر عنها معلومات موجزة. كما يتيح دليلاً بالكتب المودعة حديثاً. كما يتيح الموقع دليلاً لإنجازات المكتبة. أما النماذج المتاحة في الموقع فجميعها تفاعلي، وتشمل نماذج الاستفسار عن موضوع بحث، وطلب تسجيل مادة غير مطبوعة، وطلب تسجيل مادة فنية، وطلب تسجيل مطبوع دوري.

ومن جميل ما رأيت أنها لم تغفل وجود رابط ارشادي لموقع المكتبة مزوداً بخريطة رقمية من برنامج Google Earth
وذلك لمرتادي المكتبة وزوارها ورابط خريطة الموقع هو التالي:


ومما استرعى انتباهي واراه مما يشاد به ويذكر به من محاسن هذا الموقع هي زاوية " صدر حديثاً في المكتبة " فهي من أهم الزوايا وخاصة لمن هو شره لقراءة الكتب ومحب الاطلاع على الجديد وهذا رابط الزاوية:


أحب من خلال هذا التقرير اطلاعكم على شئ من محتوى ذلك الصرح الكبير وهو "مكتبة الملك فهد الوطنية" والذي سأسعى قريباً لمعاينته على أرض الواقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق