الجمعة، 9 مارس 2012

مجموعة إنجاز

............................................................
اسم المتدرب : صالح عبدالله عوض العمري
المادة : مصادر المعلومات
د.حسين عبدالباسط
......................................................................................................
"معنى التغيير :
التغيير يعني ببساطة شديدة الانتقال من حال إلى حال ووضعية إلى وضعية ,
وهو بهذا ذو دلالة محايدة حيث إنه قد يكون انتقالا نحو ما هو أفضل , وقد يكون
 انتقالا نحو ما هو أسوأ, لكننا اليوم نستخدم الكلمة في الغالب للدلالة على التغيير
الإيجابي المرغوب فيه, ومثل هذا الاستخدام حدث لكلمة (التقدم) حيث إننا لا نريد عند
إطلاقها اليوم سوى معناها الايجابي."(1)   
..................................................................
 المرجع  : قطار التقدم    تأليف : عبد الكريم بكار      الرياض 1433هـ    دار وجوه للنشر والتوزيع
88صفحة          بلد النشر المملكة  العربية السعودية

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

الاستبيان
"يعتبر الاستبيان أو الاستقصاء أداة ملائمة للحصول على معلومات وبيانات وحقائق  مرتبطة بواقع معين ويقدم الاستبيان بشكل عدد من الاسئلة يطلب الإجابة عنها من قبل عدد من الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان " (1)
الملاحظة
" الملاحظة هي وسيلة يستخدمها الإنسان العادي في اكتسابه لخبراته ومعلوماته حيث نجمع خبراتنا من خلال ما نشاهده أو نسمع عنه ولكن الباحث حين يلاحظ  فأنه يتبع منهجاً معيناً يجعل من ملاحظاته أساسا لمعرفة واعية أو فهم دقيق لظاهرة معينة "(2)
_________________________
 1) ذوقان عبيدات .. البحث العلمي مفهومه.وأداته .أساليبه  . عمان الأردن : مكتبة دار الفكر 1992م.ط4. ص121
(2) ذوقان عبيدات .. البحث العلمي مفهومه.وأداته .أساليبه  . عمان الأردن : مكتبة دار الفكر 1992م.ط4. ص149
المرجع
د. ذوقان عبيدات . البحث العلمي مفهومه.وأداته .أساليبه  . عمان الأردن : مكتبة دار الفكر 1992م.ط4. ص324
د. عبد الرحمن عدس
د. كايد عبد الحق
أعداد المتدرب / أحمد علي الغامدي
المادة مصادر المعلومات


<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<


ورقة عمل : أعداد المتدرب / سفر احمد الزهراني
                                            هل تحتاج إلي التدريب بالوسائط المتعددة
تقييم / تحليل
1-    تقييم الاحتياجات
2-    تحليل البداية والنهاية
3-    التصميم
4-    التطوير والتنفيذ
5-    التقييم
-----------------------------------------------------------------------------
كتاب التدريب بالوسائط المتعددة ( موسوعة التدريب والتنمية )
تأليف الدكتور / عبدا لرحمن توفيق ط1 .- القاهرة.- مركز الخبرات المهنية للإدارة بميك ص 18
>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<


تعريف الموجزات الإرشادية:
"هي تلك الكتب التي تشتمل على التوجيهات أو التعليمات أو الإجراءات الخاصة بتنفيذ مهمة معينة كأجراء التجارب أوالتعامل مع المكتبة أ وصيانة جهاز معين أوالقيام ببعض الواجبات المنزلية إلى أخر ذلك من المهام في جميع المجا لات الاجتماعية والتكنولوجية ويشترط في الموجزات مايلي1-أن تكون مكتوبة بأسلوب واضح وسهل 2-أن تكون معلوما تها دقيقة 3-أن تستعين بالصور والرسوم التوضيحية عند الضرورة."(1)
(المرجع)
غالب عوض النوايسة.مصادر المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات مع إشارة خاصة إلى الكتب المرجعية:دار صفاء للنشر،2002 الطبعة الأول       (ص 424)

اسم المتدرب / ظافر محمد البكري
دبلوم مصادر الفصل الدراسي الثاني العام 1433ه

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

أعداد المتدرب : ظافر صالح آل سعد


مجالات استخدام الدائرة المغلقة في مجالات التعليم
1-   نقل محاضرات وندوات حية ألي اكبر عدد من المشاهدين
2-   إجراء بعض التجارب العلمية في احد المختبرات من قبل خبراء، ونقل هذه التجربة بخطواتها إلي اكبر عدد من المشاهدين
3-   تصوير العمليات الجراحية ونقلها مباشرة أو بعد تسجيلها ألي غرف التدريس أو قاعات العرض
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التلفزيون التعليمي  تأليف / بشير عبدا لرحيم الكلوب . ط1. مكتبة المحتسب عمان ، دار إحياء العلوم بيروت . 1413هـ ـ 1992م ص 28ـ 29






الشكر موصول لنبع المعلومة د. حسين عبدالباسط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق