معلومة من احد مصادر المعلومات التقليدية
(الكتب)
موقع الأساليب المعرفية من الضوابط المعرفية والقدرات
(( يرى ميسيك أن الضوابط المعرفية تقترب تجاه الأساليب المعرفية بالمقارنة بالقدرات فهي تشترك مع الأساليب في كونها تشير إلى مدى الاتساق المعرفي في الطريقة وتختلف عنها في كونها أحادية القطب واتجاهية القيمة وهي بذلك تشبه القدرات التي تنتهي إلى محتوى النشاط والكفاءة اى يحدد الأداء فيها كميا بين الأدنى والأقصى))
المراجع : كتاب الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس _الصفحة ( 58 )
للمؤلف:الدكتور /هشام محمد الخولي
دار النشر :دار الكتاب الحديثة _مصر_القاهرة
سنة النشر: 1422هـ 2002م
( إعداد المتدرب/ محمد حسين آل محي- مجموعة الطليعة )
وقد اختلف المفسرون في قوله تعالى: { وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ }:
فقيل: هي الكرم.
وروي عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، والشعبي، وجعدة بن هبيرة، ومحمد بن قيس، والسدي في رواية، عن ابن عباس، وابن مسعود، وناس من الصحابة قال: وتزعم يهود أنها الحنطة.
وهذا مروي عن ابن عباس، والحسن البصري، ووهب بن منبه، وعطية العوفي، وأبي مالك، ومحارب بن دثار، وعبد الرحمن بن أبي ليلى.
قال وهب: والحبة منه ألين من الزبد، وأحلى من العسل.
وقال الثوري، عن أبي حصين، عن أبي مالك: { وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ } هي: النخلة.
وقال ابن جريج، عن مجاهد، هي: التينة.
وبه قال قتادة، وابن جريح.
وقال أبو العالية: كانت شجرة من أكل منها أحدث، ولا ينبغي في الجنة حدث.
وهذا الخلاف قريب. وقد أبهم الله ذكرها وتعيينها. ولو كان في ذكرها مصلحة تعود إلينا، لعينها لنا كما في غيرها من المحال، التي تبهم في القرآن.
اسم المؤلف :- أبو الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقي
سنة النشر:- 1413-1992
رقم الصفحة:- 75
عنوان الكتاب:- البداية والنهاية
دار النشر:- دار الحديث
بلد النشر:- القاهرة
الطبعة:- الأولى
( إعداد المتدرب/ علي موسى خرمي- مجموعة الطليعة )
سنة النشر:- 1413-1992
رقم الصفحة:- 75
عنوان الكتاب:- البداية والنهاية
دار النشر:- دار الحديث
بلد النشر:- القاهرة
الطبعة:- الأولى
( إعداد المتدرب/ علي موسى خرمي- مجموعة الطليعة )
معلومة من احد مصادر المعلومات التقليدية
(الكتب)
عنوان الكتاب : أدب الكاتب
اسم المؤلف : ابن قتيبة
سنة النشر : 1988
دار النشر : دار الكتب العلمية
بلد النشر : بيروت – لبنان
الطبعة : الأولى
الصفحة (34) (121)
الفقير والمسكين
الفقير والمسكين لا يكاد الناس يفرقون بينهما وقد فرق الله تعالى بينهما في آية الصدقات فقال جل ثناءه ( إنما الصدقات للفراء والمساكين )وجعل لكل صنف سهم
الفقير : الذي له البلغة من العيش
المسكين : الذي لا شيء له
التقريظ : هو مدح الرجل حياً
التأبين : هو مدح الرجل ميتاً
( إعداد المتدرب/ حسن أحمد نجمي- مجموعة الطليعة )
مقدمة في الذكاء الاصطناعي
ما هي المعرفة وكيف نحصل عليها ، وما هي الطرق التي نحصل منها على المعرفة حيث يمكننا تمثيلها بأنــواع وطرق مختـلـــفة مثل المنـطـق الرياضي الشبكات اللفظية والمنطق الغامــــض بالإضافة إلى تبــــادل لغة البرمجة وتقنيات البحث المختلفة في الذكاء الاصـطــنــاعي وأنـظـمـة التـعرف على الكلام والبـحـث الـذكي في الانترنت كــذلك يمكننا استجداء البيانات والمعلومات من خلال التواصل والاتصال .
اسم المؤلف / د . محمد عثمان علي حجازي
رئيس قسم الحاسب الالي بكلية المعلمين في حائل
دار النشر / دار الأندلس للنشر والتوزيع
مكان النشر / حائل
الطبعة / الأولى
عدد الصفحات / 205 ص ،. 17 × 24 سم
تم الإخراج الفني للكتاب وتصميم الغلاف بدار الأندلس للنشر والتوزيع
( إعداد / عبدالله إبراهيم نمازي – مجموعة الطليعة )
معلومة من احد مصادر المعلومات التقليدية
(الكتب)
عنوان الكتاب : التعليم الفعال بالتكنولوجيا في مراحل التعليم العالي
أسس النجاح
اسم المؤلف : دبليو ((طوني)) بيتس
سنة النشر : 1997م
دار النشر : مكتبة العبيكان
بلد النشر : الرياض - السعودية
الطبعة : الأولى
الصفحة (83
((العلاقة: بين التكنولوجيا والتعليم ))
يعود الجدل حول دور التكنولوجيا في التعليم إلي 2500 سنة علي الأقل فعند الإغريقيين القدماء كانت الخطابة
والأحاديث هي الوسيلة التي يتعلم بفضلها الناس ويعلمون فالإ ليادة والأ وديسة لهو ميروس كانت قــصائد تتلي شفهيا وكان يراد لها أن تؤد ى أمام الجمهور وليتعلمها الناس كان عليهم أ ن يحــفـظوها عن ظهر قلب عن طريق السماع وليس عن طريق القراءة وكانت تبثان بالتسميع الشفهي وليس بالكتابة
( إعداد المتدرب/ عبدالله علي السهلي- مجموعة الطليعة )
دائما جهدك في قمة الروعة بالتوفيق لك
ردحذف