الاثنين، 12 مارس 2012

المعلومات العربية على جوجل ( مجموعة الطليعة )

المعلومات العربية على GOOGLE
يتميز Google عن محرك البحث الجيل الأول المعروفة اليوم بتقنية إبداعية، فبدلا من استعمال كلمة مفتاح أو تكنولوجيا البحث المتعدد metasearch، يعتمد Googleعلى تقنية تصنيف الصفحة التي تضمن حلول أهم النتائج أولا بشكل دائم . وصل عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى مليوني فرد،وهو رقم قد يكون ضخماً،إلا أنه مقارنة بالعالم رقم اقل من الطبيعي. وهو الآن يعتبر محرك البحث المفضل لدى غالبية الباحثين المحترفين . لدي مواجهات تطبيق بلغات مختلفة من بينها العربية،وقد أثبتت الاختبارات كفاءة ممتازة لهذا المحرك عند البحث باللغة العربية ويوفر نتائج البحث للمستخدِمين من كل أنحاء العالم بنحو 35 لغة،عمومًا في أقل من نصف ثانية . عند الحديث عن محركات البحث العربية يجدر :بنا التحدث عن خصائص اللغة العربية وهي:
( -1 اللغة العربية لغة اشتقاقية ،أي أنها تعتمد على الجذر مثل ( دارس ، دراسة ، مدرسة .........) تكتب من اليمين إلى اليسار. –
2-لابد من اتصال الحروف بعضها ببعض لتكوين الكلمة .
3- الحرف الواحد له أكثر من شكل حسب موقعه من الكلمة.
-5 وجود علامات الضبط بالشكل  )فتحة،ضمة،كسرة،سكون،تنوين(
. -6 كثرة المترادفات في اللغة العربية )مساعدة،دعم(.
 -7 هناك حروف قد تكتب بأكثر من شكل في الموقع نفسه.
8- إمكانية التراكب الرأسي
.-9 عرض بعض الحروف أكبر من الآخر
. -10الكلمة في اللغة العربية كلمة مركبة، حيث يدخل ضمن الكلمة الجنس، وصفة المخاطب، والعدد، والزمان،وغيرها.
 -11هنا ككلمات بها حروف تنطق ولا تكتب مثل الرحمن. هذه بعض الخصائص في اللغة العربية أغلبها يؤثر على عملية البحث وبعضها لايؤثر .
البحث باللغة العربية أصعب من البحث باللغة الإنجليزية ؛لأن اللغة العربية لغة اشتقاقية بينما اللغة الإنجليزية لغة لصقية ؛ أيضا فإن محركات البحث الحالية لا يمكنها أن تفهم اللغة العربية كما تفهم اللغة الإنجليزية، مثلاً عند البحث بكلمة عربية فيها خطأ إملائي لا يصححها محرك البحث بل يأخذها كما هي، بينما إذا أخطأت في كتابة كلمة إنجليزية فإن محرك البحث يحاول تصححيها .
هذه بعض من المشكلات في محركات البحث، لو تم حلها بنجاح يمكننا أن ننتقل إلى مرحلة أكبر وأكثر تعقيداً،وهي تتعلق بالنحو والإملاء والصرف في اللغة العربية، ويعني ذلك أننا استطعنا حل جزء كبير من مشكلة محركات البحث .
التوثيق
الأكلبي ، علي بن ذيب ( 1432هـ ) . الإفادة من مصادر المعلومات الالكترونية في التعليم الجامعي ، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية ، المجلد 17 (1) ص ص 7- 9
إعداد مجموعة الطليعة ( علي آل مسعود- محمد آل محي – حسن النجمي – عبدالله سهلي – عبدالله نمازي – علي خرمي – مسفر آل صبحان )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق