الخميس، 15 مارس 2012

نتائج دراسة البحث باللغة العربية على محرك البحث Google .

نتائج دراسة البحث باللغة العربية على محرك البحث   Google .
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل فيما يلي:
1-      أن المطلوب تمكين المستخدم العربي من استخدام لغته العربية منذ بدء تشغيل جهاز الحاسب حتى الوصول إلى أي معلومة .على الإنترنت .
2-     عمل محرك البحث  Google   على دعم اللغة العربية وقدرات البحث بالمصطلحات العربية غير إن هذا الدعم لم يكن على مستوى الملائمة التامة لخصائص وطبيعة اللغة العربية.
3-    أن من يتحدثون اللغة الإنجليزية في الوطن العربي لا يتجاوز تقريباً 10% وهي نسبة ضئيلة جداً إذا ما قارناها بالعدد الكبير من المستخدمين المتوقع دخولهم إلى عالم الإنترنت.
4-      تعد اللغة العربية من أعرق اللغات وأسماها تاريخاً وأطولها باعاً في العلوم .
5-     هناك توجه نحو استخدام اللغة العربية لاسم الجهة وإلحاقه بإحدى النطاقات العليا (TLDs ) الممثلة باللغة الإنجليزية (مثل :اسم –شركة . com ) وهذا توجه غير منطقي وغير محمود حيث يجبر المستخدم على كتابة العنوان بلغتين مختلفتين في اتجاهين متعاكسين .
6-      أن استخدام أسماء الإنترنت باللغة العربية هو من باب تشجيع المستخدم العربي على استخدام الإنترنت وكسر حاجز اللغة .
7-     أن الجهات المطورة والمنتجة لتقنيات تعريب استخدام الأسماء على الإنترنت مطالبة بالاتفاق فيما بينها على معايير ومقاييس أساسية وتمريرها من خلال القنوات المسؤولة عن إصدار المعايير القياسية للإنترنت .
8-     أثبتت الدراسة أن تخصيص الموازنات الكافية والكبيرة وتفريغ العلماء الأجلاء لخدمة هذه اللغة التي تراكمت وزاد اليابس في أعضائها فاحتاجت إلى تقليم وتشذيب .
التوثيق
المعثم ، نبيل بن عبدالرحمن ( 1432هـ ) . البحث باللغة العربية على محرك جوجل (Google ) ، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية ، المجلد 17 (2) ص ص 22- 24

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق